منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد و مفـيد.

منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار

أخبار نقابية , و ثقافية ومعلومات مفيدة خاصة بالعمال والمعمل والشركة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لب بنجرأو شمندر السكر الجاف pulpe pallaite

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
operateur

avatar

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 30/05/2013

مُساهمةموضوع: لب بنجرأو شمندر السكر الجاف pulpe pallaite   السبت 8 يونيو 2013 - 19:53


لب بنجر السكر الجاف Sugar beet pulp (dried) وهو عبارة عن الناتج الجاف بعد استخلاص السكر من جذور البنجر وهو يمثل نحو 5% من محصول البنجر وهو ذو حجم كبير مستساغ الطعم وذو قيمة غذائية مرتفعة ويمكن أن يحل محل نصف المقرر من الحبوب في العليقة اليومية للحيوانات. وقد يباع اللب مخلوطا بنسبة من المولاس لرفع قيمته الغذائية غير أن بعض المربين لا يرحبون بذلك نظرا لما يسببه وجود المولاس في المخلوط من متاعب أثناء التخزين حيث يصبح جاذبا للحشرات وخاصة الذباب.
وتنص المواصفات القياسية للب بنجر السكر على أن يكون ناتجا من محصول بنجر نفس العام وأن يكون خاليا من المواد من المواد الغربية ومن التخمر ومن العفن ويشترط ألا تزيد نسبة الرطوبة به عن 12% والألياف الخام عن 25% والرماد عن 6% ، لا تقل نسبة البروتين الخام عن 7%.

بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت على الاستفادة بتفل بنجر السكر في تغذية الحيوان:

(1) تأثير استخدام تفل بنجر السكر المجفف فى علائق الجاموس الحلاب (الحلقة الأولى) التأثير على تركيب السرسوب ومحصول اللبن وتركيبه (العشرى وآخرون ، 2000) ، حيث استخدم 18 رأس من الجاموس الحلاب فى تجربة غذائية لدراسة تأثير احتواء العلائق على تفل بنجر السكر المجفف dried sugar beet pulp على تركيب السرسوب ومحصول اللبن وتركيبه. هذا الاستبدال أدى إلى رفع مستوى ADF و NDF بالعلائق . وقد استخدام تفل بنجر السكر المجفف كاستبدال لمخلوط علف مركز محببا . وكان مستوى التفل صفر ، 25 ، 50% من نسبة العلف المركز مع إضافة كسب عباد الشمس كمكمل بروتينى . وكان التركيب الكيماوى للتفل : [مادة جافة (90.81%) ، مادة عضوية (96.09%) ، رماد (3.91) ، بروتين خام (8.99%) ، ألياف خام (19.72%) ، مستخلص إيثيرى "الدهن" (0.52%) ، كربوهيدرات ذائبة (63.97%) ، NDF (63.97%) ، ADF (28.57%) ، ADL (2.148%) ، معادل نشا (72.77%)] احتواء العلائق على تفل البنجر رفع محتوى العلائق من NDF من (42.65 – 43.79%) لمجموعة المقارنة إلى (45.56 – 46.70%) للمجموعة المحتوية على 25% تفل ، (48.46-49.61%) للمجموعة المحتوية على 50% تفل .
وقد قسمت الحيوانات إلى ثلاثة مجاميع متماثلة بكل منها 6 حيوانات وذلك طبقاً لترتيب موسم الحليب ومتوسط محصول اللبن فى الموسم السابق ، ثم وزعت هذه المجاميع الثلاثة عشوائياً على 3 معاملات غذائية.
وقد أظهرت النتائج أن نسبة الجوامد الكلية للسرسوب متقاربة لكل المجاميع. بينما سرسوب المجاميع ذات المستوى العالى من التفل أظهر نسبة الدهن أعلى وأقل فى نسبة الجوامد اللادهنية والبروتين الكلى عن مجموعة المقارنة ومجموعة المستوى المنخفض من التفل. وقد أنتجت المجاميع المغذاة على التفل سرسوب أعلى ولكن بدرجة غير معنوية فى محتوى الرماد ولكن أقل فى محتوى اللاكتوز عن مجموعة المقارنة. كذلك المستوى العالى من تفل البنجر أدى إلى رفع طاقة السرسوب مقارنة بباقى المجاميع. وقد أظهرت النتائج أن محصول اللبن أتجه للانخفاض بينما محصول اللبن المعدل الدهن (4%) أتجه للارتفاع مع كل زيادة فى مستوى التفل بالعليقة.
الكفاءة التحويلية للمادة الجافة ، معادل النشا الكلى ، معادل النشا الصافى للعلائق إلى لبن لم يختلف بين المعاملات. وقد لوحظ زيادة معنوية فى نسبة الجوامد الكلية للبن مع كل زيادة فى مستوى التفل فى العلائق. كذلك كان هناك زيادة معنوية فى نسبة دهن اللبن مع المستوى العالى من التفل وكذلك زيادة معنوية فى مستوى بروتين اللبن مع التغذية على التفل ولم يتأثر مستوى لاكتوز اللبن بتفل بنجر السكر.
محصول دهن اللبن أتجه للارتفاع بينما محصول اللاكتوز أتجه للانخفاض بزيادة مستوى التفل فى العلائق . لم يتأثر محصول بروتين اللبن بالتغذية على التفل بينما انخفض محصول الرماد معنويا مع المستوى العالى من التفل. وقد ارتفعت قيمة طاقة كجم اللبن معنويا مع كل زيادة فى التفل بالعلائق.

(2) تأثير الإحلال الجزئى لحبوب الذرة بتفل بنجر السكر الجاف فى علائق الحملان النامية على أدائها الإنتاجى (طلحة وآخرون ، 2002) ، أجريت هذه التجربة لدراسة تأثير استخدم تفل بنجر السكر الجاف كمصدر للطاقة فى علائق الحملان النامية وذلك عن طريق إحلاله جزئياً مخل حبوب الذرة بنسبة 50 أو 75% من المادة الجافة لحبوب الذرة، وتأثير على الأداء الإنتاجى للحملان النامية. استخدام فى هذه التجربة 21 حمل نامى بلدى متوسط أوزانها 25.80 كجم ومتوسط أعمارها حوالى 6 شهور.
تم تقسيم الحملان تبعاً لأوزانها إلى 3 مجموعات تجريبية بكل منها 7 حملان ، غذيت كل مجموعة على أحد العلائق التجريبية التالية:
1- مخلوط مركز (1) + دريس البرسيم.
2- مخلوط مركز (2) + دريس البرسيم.
3- مخلوط مركز (3) + دريس البرسيم.
تمت تغذية المخلوط المركز بمقدار 60% من المادة الجافة المقررة لكل حيوان بينما تم تقديم دريس البرسيم للشبع وذلك للمجموعات التجريبية الثلاث.

قوالب الأملاح المعدنية وماء الشرب كانت متاحة للحملان طوال الوقت، وقد حسنت كميات الغذاء المقدمة للحملان لتغطى معدل النمو المتوقع (200 جم/يوم) وفقاً لمقررات الـ (NRC 1985). بنهاية تجربة النمو أجريت 3 تجارب هضم باستخدام 3 حملان من كل مجموعة.
وكانت أهم النتائج المتحصل عليها كما يلى:
 كان محتوى تفل بنجر السكر الجاف (9.37%) مشابه لمحتوى حبوب الذرة منه (9.51%) بينما كان محتواه من الألياف الخام (19.88%) أعلى بالمقارنة بحبوب الذرة (4.59%).
 قيم معاملات هضم المادة الجافة، والعضوية ، والمستخلص الخالى من النيتروجين المسجلة مع الحملان المغذاة على العليقة (2) كانت أعلى من تلك المسجلة مع المغذاة على العليقة (1)، (3). بينما كانت قيم معاملات هضم البروتين الخام متقاربة. معامل هضم الألياف الخام للعليقة (3) ، (2) كان أعلى معنويا بالمقارنة بالعليقة (1) وذلك عند مستوى معنوية 5%.
 كانت قيم مجموع المركبات الكلية المهضومة 63.27 ، 64.09 ، 62.41% للعلائق 1 ، 2 ، 3 على التوالى بينما كانت القيم المقابلة للبروتين المهضوم 11.02 ، 10.89 ، 10.89%.
 كانت معدلات النمو اليومى للحملان المغذاة على العلائق التجريبية الثلاث 153.57 ، 160.71 ، 164.23 جم/يوم للعلائق 1 ، 2 ، 3 على التوالى.
 كانت الحملان المغذاة على العليقة (3) الأكفا فى تحويل الغذاء تلتها المغذاة على العليقة (2) فالمغذاة على العليقة (1).
 كانت تكلفة التغذية بالجنية لكل كجم نمو 4.92 ، 4.49 ، 4.15 للحملان المغذاة على العلائق 1 ، 2 ، 3 على التوالى.
يستنتج من النتائج السابقة أنه يمكن استخدام تفل بنجر السكر الجاف كمصدر للطاقة فى علائق الحملان النامية بنسبة إحلال 50 أو 75% من حبوب الذرة.

(3) إدخال تفل البنجر الجاف فى علائق الإبل النامية (ياقوت وآخرون ، 2003) ، وهذه التجربة لدراسة استجابة الإبل النامية للعلائق المحتوية على نسب مختلفة من تفل البنجر الجاف، تم تضمينه فى المركزات ليحل محل الذرة بنسب صفر، 25، 50%. وتم تغذية ذكور الإبل النامية بمتوسط وزن 322.7 كجم على العلائق المختبرة لمدة 98 يوماً ، حيث قدمت المركزات بنسبة 2% من وزن الحيوان بينما قدمت المادة الخشنة عبارة عن مخلوط قش الأرز وعرش الفول السودانى (1:1) قدمت بمعدل 3 كجم للرأس وثم إجراء تجارب الهضم فى نهاية التجربة.
• وقد أظهرت القياسات الغذائية زيادة فى محتوى الألياف والرماد مع نقص فى محتوى الكربوهيدرات الذائبة مع زيادة نسبة تفل البنجر فى العليقة المركزة ولم يتأثر المأكول اليومى.
• ولوحظ زيادة فى معاملات هضم المادة العضوية والبروتين الخام والدهن والألياف بزيادة نسب تفل البنجر من 25% إلى 50% مع تحسن ملحوظ فى معاملات هضم السليولوز والهيمسليولوز واللجنين بالإضافة إلى التحسن الواضح فى كفاءة استخدام نيتروجين العليقة حيث زادت قيم ميزان الآزوت منسوبا للآزوت الكلى المأكول مع علائق تفل البنجر.
• لم يلاحظ اختلافات معنوية بين المجموعات فى معدل الزيادة اليومية (803 ، 688 ، 841 جم/الرأس/اليوم للعليقة المقارنة، 25% و 50% تفل بنجر على التوالى).
• كان هناك تحسن واضح فى معامل التحويل الغذائى وتقص تكلفه التغذية مع العليقة المحتوية على تفل البنجر بنسبة 50%.
من هذه الدراسة يمكن النصح بإحلال تفل البنجر الجاف محل الذرة حتى 50% لما لذلك من إيجابية فى الاستخدام مع اقتصادية التغذية على علائقه.

(4) تأثير إحلال الذرة بتفل بنجر السكر على حركة الهدم فى الكرش وكفاءة استخدام العلائق للأغنام النامية (البدوى وآخرون، 2003) ، استهدفت الدراسة تقييم تفل بنجر السكر كبديل للذرة الصفراء فى علائق الأغنام النامية، وقد اشتمل التقييم على تتبع حركة هدم الغذاء فى الكرش وكذلك تقدير بعض مقاييس التخمر فى الكرش بعد التغذية بالإضافة إلى تقدير معامل هضم المواد الغذائية ونسبة الاستفادة من نيتروجين العلائق المختبرة ومدى انعكاس ذلك على معدلات الزيادة الوزنية للأغنام النامية.
استخدم فى هذه الدراسة خمسة عشر حمل من ذكور الأغنام البرقى عمر سبعة أشهر كان متوسط أوزانها 31.30 ± 2.38 كجم قسمت إلى ثلاث مجموعات غذيت كل مجموعة على أحد المخاليط العلفية التالية:
مخلوط (1): [25% استبدال من الذرة]: 70.5% ذرة صفراء + 23.5% تفل بنجر السكر + 3% يوريا + 3% مخلوط أملاح وفيتامينات.
مخلوط (2): [50% استبدال من الذرة]: 47% ذرة صفراء + 47% تفل بنجر السكر + 3% يوريا + 3% مخلوط أملاح وفيتامينات.
مخلوط (3):[75% استبدال من الذرة]: 23.5% ذرة صفراء + 70.5% تفل بنجر السكر + 3% يوريا + 3% مخلوط أملاح وفيتامينات.


ويلاحظ أن كلما زادت نسبة إحلال الذرة بالتفل زادت نسبة كلا من البروتين الخام والألياف الخام بالعليقة ، كانت المخاليط تقدم فردياً بمعدل 4% من وزن الجسم يومياً، كما كان البرسيم الطازج يقدم بمعدل 3% كجم/رأس/يوم وقد استمرت التجربة لمدة 56 يوماً.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلى :
• يقل معنويا الجزء الذائب والجزء القابل للهدم فى الكرش من العليقة بزيادة نسبة تفل البنجر عن 25% كنسبة إحلال من الذرة، وإن كان لا يوجد تأثير معنوى لنسب إحلال تفل البنجر على كلا من معدل الهدم إو إجمالى هدم المادة الجافة فى الكرش.
• تقل معنوياً قيمة حموضة الكرش بينما ترتفع معنوياً تركيزات كل من نيتروجين الأمونيا والأحماض الدهنية الطيارة بزيادة إحلال تفل البنجر فى العليقة.
• تقل معنوياً كمية المادة الجافة المأكولة بزيادة نسبة إحلال تفل البنجر عن 25% من الذرة فى العليقة.
• لم توجد اختلافات معنوية بين العلائق بالنسبة لمعامل هضم جميع المكونات الغذائية.
• ارتفعت معنوياً نسبة الاستفادة من نيتروجين العليقة بزيادة نسبة إحلال تفل البنجر عن 50% من الذرة.
• لم توجد اختلافات معنوية بين العلائق المختبرة بالنسبة لمعدل الزيادة الوزنية اليومية للحملان ، وقد تراوحت بين 170 جم/ يوم (15% استبدال من الذرة) إلى 178.3 جم/يوم (75% استبدال من الذرة).
• تحسنت نسبة التحويل الغذائى بزيادة نسبة استبدال الذرة بتفل بنجر السكر وكان الفرق معنوى (P<0.05) للعليقة المحتوية على نسبة استبدال 75% من الذرة.
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن تفل بنجر السكر يمكن إدخاله بنسبة 70.5% من إجمالى وزن المخلوط العلفى أو أن يحل محل 75% من كمية الذرة الصفراء فى علائق الأغنام النامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لب بنجرأو شمندر السكر الجاف pulpe pallaite
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار  :: منتدى كوسومار :: معلومات و دروس :: معلومات مفيدة-
انتقل الى: