منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد و مفـيد.

منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار

أخبار نقابية , و ثقافية ومعلومات مفيدة خاصة بالعمال والمعمل والشركة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 SNI réalise la phase 2 de la cession du contrôle de Cosumar

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bouhya karim



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 36
الموقع : http://cdtcosumar.marocs.net

مُساهمةموضوع: SNI réalise la phase 2 de la cession du contrôle de Cosumar   الأربعاء 22 يناير 2014 - 18:23

SNI réalise la phase 2 de la cession du contrôle de Cosumar

Casablanca, 22 Jan. 2014 (MAP) - Suite à la cession d’un bloc de 1.027.490 actions au prix unitaire de 1.900 dirhams réalisée, mardi, au profit d’un large nombre d’investisseurs institutionnels, la Société nationale d’investissement (SNI) a franchi successivement à la baisse les seuils de 33,33 pc, de 20 pc et de 10 pc dans le capital de la société.
Ces investisseurs institutionnels sont Axa Assurances, CNIA Saada, RMA Watanya, SCR, Wafa Assurances, MAMDA, MCMA, CDG, CMR, RCAR, Wafa Gestion, CFG ainsi qu’un gestionnaire de fonds sud-africain, indique un communiqué de la SNI.
SNI détient suite à cette opération 9,11 pc du capital de la société qu’elle a l’intention de céder ultérieurement sur le marché boursier de Casablanca.
La SNI avait conclu, le 15 avril dernier, un accord stratégique visant l’adossement de Cosumar à un partenaire industriel de référence, le 1er groupe agroalimentaire asiatique Wilmar International, aux termes duquel elle a cédé 27,5 pc du capital de la société à ce Groupe et avait annoncé son intention de constituer un large consortium d’investisseurs institutionnels marocains qui s’adosseront à Wilmar pour former le nouveau noyau majoritaire de Cosumar.
Dans le sillage de l’opération, certains investisseurs institutionnels se sont alliés à Wilmar International pour former un bloc de contrôle de 54 pc du capital et des droits de vote de la société, ajoute la même source. Ce bloc de contrôle sera régi par un pacte d’actionnaires qui aura pour objectif d’instaurer une gouvernance partagée entre Wilmar International et les investisseurs institutionnels marocains. Cette opération est intervenue après autorisation des autorités gouvernementales obtenue le 2 décembre 2013.
Cette cession du contrôle ouvre de nouveaux horizons pour la société, qui bénéficiera à la fois de l’expertise d’un opérateur métier leader et du soutien des actionnaires marocains. SNI passe donc le relais de sa présence dans le capital de cette société, qui a réussi à devenir un acteur de référence au service du développement de la filière locale, et disposant d’un modèle économique pertinent et résilient ayant permis d’attirer des investissements étrangers de qualité.
Cette opération s’inscrit dans le cadre de l’opération de réorganisation annoncée par SNI en mars 2010 qui prévoit le changement de vocation du groupe ONA/SNI d’un conglomérat opérationnel multi-métiers gérant au jour le jour ses participations à une société d’investissement et de portefeuille investissant sur le long terme. KB--BR.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
korombo



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/10/2013

مُساهمةموضوع: الـ SNI تفوت مليون سهم من رأسمال "كوسومار" لمستثمرين مغاربة   الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:08

الـ SNI تفوت مليون سهم من رأسمال "كوسومار" لمستثمرين مغاربة

هسبريس - محمد لديب
الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:05
أقدمت الشركة الوطنية للاستثمار على تفويت 24.5 في المئة من أسهم شركة كوسومار بقيمة بلغت 1.90 مليار درهم، وذلك في تداولات اليوم بسوق بورصة الدار البيضاء.
وقال محللون في بورصة الدار البيضاء إن الشركة الوطنية للاستثمار فوتت مليون و 27490 سهما بسعر 1900 درهم للسهم الواحد اليوم في سوق الكتل (سوق الصفقات الكبرى) في أكبر عملية على الإطلاق تشهدها بورصة الدار البيضاء منذ بداية السنة الجارية.
وأكدت المجموعة القابضة "الشركة الوطنية للاستثماربـ SNI، المعروفة اختصارا إن صفقة تفويت 24.5 في المئة من أسهم أكبر شركة متخصصة في صناعة السكر، خصصت بشكل حصري للمستثمرين المؤسساتيين المغاربة.
وأوضحت المجموعة القابضة أن الصفقة همت عددا واسعا من المستثمرين المؤسساتيين المغاربة وهم (أكسا للتأمينات، سيينيا السعادة، الملكية الوطنية للتأمين، الشركة المركزية إعادة التأمين، تأمينات الوفاء، التعاضدية الفلاحية للتأمين، التعاضدية المركزية المغربية للتأمين، صندوق الإيداع والتدبير، النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، الوفاء للتدبير، مجموعة الدار البيضاء المالية إلى جانب مؤسسة لتدبير صندوق جنوب افريقيا الاستثماري).
وأشارت الـ SNI إلى أنها أضحت اليوم تمتلك اليوم ما يربو عن 9.1 % من رأسمال الشركة بعد إتمام هذه العملية في سوق الصفقات الكبرى بسوق القيم المغربية. وأعلنت الشركة الوطنية للاستثمار أنها تنوي تفويتها أيضا عبر بورصة الدار البيضاء في المستقبل القريب.
يشار إلى أن الشركة الوطنية للاستثمار كانت فوتت خلال شهر أبريل من العام الماضي 27.5 في المئة من رأسمال كوسومار لفائدة المجموعة الدولية "ويلمار"، والتي تعتبر أول مجموعة في الصناعات الغذائية في القارة الأسيوية، كما كانت المجموعة المغربية قد أعلنت حينئذ عن نيتها تشكيل تجمع لمستثمرين مؤسساتيين مغاربة للالتحاق بمجموعة "ويلمار" ليشكلوا معها نواة الأغلبية في رأسمال كوسومار.
وجاء في بيان صحفي للشركة الوطنية للاستثمار أنه بعد الانتهاء من هذه الصفقة فقد أصبح المستثمرون المؤسساتيون المغاربة ومجموعة "ويلمار" الدولية يشكلون حصة أغلبية 54% من رأسمال وحقوق التصويت بالشركة. وسوف تخضع كتلة المراقبة هذه لبنود ميثاق المساهمين الذي يهدف إلى إقامة حكامة مشتركة بين "ويلمار" الدولية والمستثمرين المؤسساتيين المغاربة. وقد أنجزت هذه العملية بعد الحصول على ترخيص السلطات الحكومية يوم 2 دجنبر 2013.
وقالت الشركة الوطنية في بيانها "من شأن هذه العملية الخاصة بتفويت حق المراقبة، أن تفتح آفاقا جديدة للشركة، والتي ستسفيد في آن واحد من خبرة فاعل عالمي رائد ودعم المساهمين المغاربة. بالتالي فإن الشركة الوطنية للاستثمار تمرر مشعل حضورها في رأسمال هذه الشركة، التي نجحت في أن تصبح فاعلا مرجعيا على مستوى تطوير هذه الصناعة على الصعيد المحلي، والتوفر على نموذج اقتصادي جذاب ومرن لاستقطاب مستثمرين أجانب من الدرجة الأولى".
وأضاف البيان "تندرج هذه العملية في إطار عملية إعادة التنظيم التي أعلنت عنها الشركة الوطنية للاستثمار في مارس 2010 والتي تهدف إلى تحويل مجموعة "الشركة الوطنية للاستثمار/أونا" من مجموعة استثمارية متعددة المهن التي كانت إلى ذلك الوقت تشرف على تسيير مساهماتها بنفسها، إلى شركة استثمارية محضة متخصصة في الاستثمارات طويلة الأمد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
korombo



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/10/2013

مُساهمةموضوع: "ويلمار" ومستثمرون مؤسساتيون يتقدمون بعرض عمومي لاقتناء أسهم "كوزيمار"    الخميس 6 فبراير 2014 - 20:44

"ويلمار" ومستثمرون مؤسساتيون يتقدمون بعرض عمومي لاقتناء أسهم "كوزيمار"

أفاد مجلس القيم المنقولة، في بلاغ، أنه توصل بطلب من أجل تقديم عرض عمومي لاقتناء أسهم «كوزيمار» من قبل المجموعة القابضة «ويلمار شوغر هولدينغ» والمستثمرين المؤسساتيين أكسا» للتأمين، و»سينيا» السعادة، والملكية الوطنية للتأمين، وتأمينات الوفاء، والتعاضدية الفلاحية للتأمين «مامدا»، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وتأمينات الوفاء، إضافة إلى مؤسسة لتدبير أصول جنوب إفريقية. ويهم مشروع العرض، حسب مجلس القيم المنقولة، شراء أسهم شركة كوزيمار غير المملوكة للمجموعة المتقدمة بالطلب والشركة الوطنية للاستثمار، التي يصل عددها الإجمالي إلى مليون و546 ألفا و 82 سهما.
وأشار دركي البورصة في البلاغ إلى أن المستثمرين المؤسساتيين اقتنوا، قبل إيداع مشروع العرض العمومي، ما يعادل 635 ألفا و 878، ما يمثل 15.2 في المائة من رأسمال وحقوق التصويت بشركة «كوزيمار»، كما وقعوا اتفاقية مساهمين مع «ويلمار شوغر عولدينغ»، من أجل تكوين تكتل لضمان سلطة القرار داخل الهياكل التدبيرية للشركة. وأصبحت المجموعة، المكونة من المستثمرين المؤسساتيين المشار إليهم سابقا ومجموعة «ويلمار»، تمتلك، بعد عملية الاقتناء 54 في المائة من رأسمال وحقوق التصويت بـ»كوزيمار»، متجاوزة بذلك حد 40 في المائة المنصوص عليه في المادة 18 من القانون رقم 03-26، المتعلق بالعروض العمومية في سوق البورصة. وطلب مجلس القيم المنقولة من بورصة البيضاء، بعد التوصل بطلب تقديم العرض العمومي، إيقاف تداول أسهم شركة «كوزيمار». ويتوفر المجلس، على عشرة أيام، ابتداء من تاريخ نشر الإعلان بالإيداع ليبث في إمكانية قبول مشروع العرض. وفي حال تم التصريح بالقبول، سيتم نشر مقتضياته الرئيسية والجدول الزمني لتنفيذه. كما يشير الإعلان إلى بداية مدة العرض.
وجدير بالذكر أن الشركة الوطنية للاستثمار أنجزت في 22 يناير الجاري، عملية بيع جزء ثان من أسهم «كوزيمار»، ببورصة البيضاء، وهمت العملية مليون و27 ألفا و 490 سهما، وتقلصت، بذلك، حصة مساهمة الشركة الوطنية للاستثمار في رأسمال «كوزيمار» من 33.33 في المائة إلى أقل من 20 في المائة، لتصل حاليا، بعد هذه العملية، إلى أقل من 10 في المائة (9.11 في المائة). ووصلت القيمة الإجمالية للصفقة إلى ما يناهز ملياري درهم (مليار و 952 مليونا و 231 ألف درهم)، بقيمة سهم في حدود 1900 درهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
SNI réalise la phase 2 de la cession du contrôle de Cosumar
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار  :: منتدى كوسومار :: كوسومار-
انتقل الى: