منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد و مفـيد.

منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار

أخبار نقابية , و ثقافية ومعلومات مفيدة خاصة بالعمال والمعمل والشركة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بني ملال:المسؤولية الاجتماعية وأبعاد المقاولة المواطنة محور لقاء تواصلي لشركة كوزيمار!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdennaji



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/03/2014

مُساهمةموضوع: بني ملال:المسؤولية الاجتماعية وأبعاد المقاولة المواطنة محور لقاء تواصلي لشركة كوزيمار!    الإثنين 24 مارس 2014 - 0:08

بوابة تادلة أزيلال:حميد رزقي


  عقدت شركة سوطا بأولاد عياد التابعة لشركة كوزيمار  في بحر الأسبوع الماضي لقاءا تحسيسيا بمدينة بني ملال لفائدة الفلاحين. تمحور موضوعه  حول التأمين الصحي لفائدة مزارعي الشمندر السكري بجهة تادلة ازيلال، وجدوى الاتفاقية التي أبرمتها  شركة كوزيمار مع الاتحاد الوطني للنباتات السكرية والقرض الفلاحي ،واختتم اللقاء بتوزيع جوائز قيمة  لفائدة أحسن منتجي الشمندر السكري ولفائدة  أبناء مزارعي الشمندر السكري بذات الجهة ، الناجحون بامتياز في امتحانات الباكالوريا (موسم 2013- 2012 ) بالمؤسسات العمومية المتواجدة بتراب الجهة   .
اللقاء، حضره والى جهة تادلة ازيلال وبرلمانيو المنطقة، ورؤساء المجالس الإقليمية ،وبعض المنتخبين والفلاحين وكبار رجال الأمن .واستعرض فيه المدير العام لشركة سوطا السيد على مجهيد  ملخصا عن النقط  الأساسية في المحورين والأهداف المتوخاة منه والتي تسعى في مجملها إلى تنزيل إحدى أهم بنود السياسة الاجتماعية العامة  لشركة كوزيمار على ارض الواقع، تفعيلا  لما دأبت عليه الشركة في تدبيرها لمفهومي المسؤولية الاجتماعية والمقاولة المواطنة التي تعمل  في إطار إستراتيجيتها لتنمية المجال.
وفي كلمته للجريدة، على هامش هذا اللقاء، ذكر  المدير العام ل لوحدة "كوزيمار" الصناعية بأولاد عياد بالنتائج  الجيدة المحصل عليه في سنة  2013 ،التي تحققت حسب قوله بفعل تضافر جهود كافة الشركاء.وأكد بالمناسبة على أن هذا اللقاء التحسيسي، هو احتفاء في حد ذاته  بمستوى الفلاح،وبما حققه في ذات السنة، وسعي في ذات الوقت نحو تحسين أوضاعه أكثر عبر تفعيل كل بنود الدعم الممكنة المادية منها والمعنوية التي هي أساس اشتغالنا بروح تشاركية بغية  تحقيق مردودية عالية..
وقالت  نعيمة بوش، عضوة اللجنة التقنية بوحدة سوطا بأولاد عياد، في إجابتها عن سؤال للجريدة حول  مدى إقبال الفلاح عن زراعة الشمندر هذه السنة ، أن موسم 2014 عرف  إقبالا متزايدا إلى درجة أن العديد من الفلاحين لم يتمكنوا من الحصول على هذه الزراعة حرصا من جانبنا كلجنة تقنية ألا نتجاوز المساحة المرتقبة التي  حددت في 13500هكتار، بفارق كبير.وقالت إن منطقة  بني عمير،استفادت هذه السنة من مساحة مزروعة بلغت 5200 هكتار،وبني موسى من600هكتار،ومركز الاستثمار الفلاحي من 11200هكتار، والمديرية الجهوية من2300 هكتار أي ما مجموعه 13500 مقابل 12565هكتار في السنة الماضية. ورغم بعض  الإكراهات المرتبطة بالطاقة الاستيعابية للمعمل ، أشارت بوش إلى أن السنة الحالية عرفت انطلاقة الموسم الشمندري في ظروف جيدة، حيث تم اتخاذ جميع التدابير من طرف جميع الفاعلين لإنجاح الموسم، وتم تزويد جميع المنتجين بمواد الإنتاج  من بدور وأسمدة وأدوية، كما تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنجاح الموسم الذي هو في الأساس نجاح للفلاح ولمؤشر التنمية ببلادنا.
وفي سياق الاهتمام بالفلاح والسعي نحو تحسين ظروفه ووعيا بدوره ألطلائعي  في  التنمية، جاءت اتفاقية الشراكة  التي أبرمت بين شركة كوزيمار  وبنك القرض الفلاحي والاتحاد الوطني للنباتات السكرية  التي  تلخص في جانب منها إستراتيجية مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب لتمويل ومواكبة الفلاح والعالم القروي.وهي الإستراتيجية عينها،يقول مندوب القرض في هذا اللقاء، التي تقوم على مجموعة من المبادئ الأساسية منها القيام بمهمة المرفق العام والالتزام الدائم بتنمية الفلاحة والعالم القروي ومواكبة المخطط الأخضر مع تقوية وتعزيز الشركات مع المهنيين وجميع المؤسسات المعنية بتنمية العالم القروي، والمساهمة في التنمية المستدامة للقطاع الفلاحي والعالم القروي .وذلك كله بهدف تحسين مستوى عيش الفلاح وساكنة العالم القروي الأكثر هشاشة، وجعل المناطق القروية فضاء عيش منسجم.هذا وتهدف الاتفاقية أيضا إلى  تسهيل ولوج جميع مزارعي الشمندر السكري إلى  الاستفادة من القروض في ظروف جد ملائمة وبدون تعقيدات، ومن التامين الصحي  بالخصوص لفائدة مزارعي الفيدرالية البيومهنية المغربية للسكر .
وارتباطا بموضوع الاحتفاء بالفلاح وأفراد أسرته،  تم توزيع مجموعة من الجوائز التحفيزية، همّت  ستة فلاحين ، كانوا قد حصلوا على  أحسن مردودية من الشمندر السكري داخل الهكتار الواحد خلال الموسم الماضي، مردودية قال عنها مدير الإنتاج بمعمل سوطا أنها تجاوزت ما تمّ تحقيقه بفرنسا على سبيل المثال . ولذلك استحقوا مثل هذه الجوائز التي تضمن لهم حق أداء مناسك العمرة رفقة أزواجهم أو أي فرد من العائلة. كما تم توزيع 5 شيكات بقيمة 10000 درهما للمتفوقين من أبناء مزارعي الشمندر السكري بجهة تادلة ازيلال في امتحانات الباكالوريا موسم 2012_ 2013 بالمؤسسات التعليمية العمومية،  تحفيزا لهم على المزيد من التحصيل والعطاء وتكريسا لمبدأ التنافسية الشريفة بين أبناء الفلاحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بني ملال:المسؤولية الاجتماعية وأبعاد المقاولة المواطنة محور لقاء تواصلي لشركة كوزيمار!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لعمال كوسومار  :: منتدى كوسومار :: كوسومار-
انتقل الى: